اعراب ومعنى الكفكفية
الكفكفية بالتشكيل
كفاك ربك كم يكفيك واكفة ً __ كفكافها ككمين كان لكك ِ
تكرُ كراً ككر الكر ِ في كبد ٍ __ تحكي مشكشكة ً كـلكلك ِ اللكك ِ
كفى مابي كفاك الكافي كربته ٌ_ ياكوكباً كاد يحكي كوكب الفلك
تكرُ كراً ككر الكر ِ في كبد ٍ __ تحكي مشكشكة ً كـلكلك ِ اللكك ِ
كفى مابي كفاك الكافي كربته ٌ_ ياكوكباً كاد يحكي كوكب الفلك
#أعراب_الكفكفية علي حسب الإمكان
طبعا أنا أميل إلي أنه كلام عربي وحشى لم يعهد
, وأميل إلي أنها ربما تكون من قصة الشاعر الذي طلب منه الأمير في مقابل العفو عنه أن ينشد ثلاثة أبيات به أربعون كافا ,
لكن لا مانع عندي , أن هذه الكافات بها أسرار فقد خرج هذا الشاعر بها ونجا من القتل , كنت أريد أن أراجع الألفاظ في معاجم اللغة وتاج العروس لكن الوقت لم يسعف ولدي مشاغل لكن كما يقولون : مالا يدركله لايترك جله وإليكم الإعراب علي ماتيسر :
البيت الأول:
(كفاك) فعل ماض ,( وربك) فاعل مرفوع بالضمة , طبعا رب مضاف , والكاف مضاف إليه, (كم يكفيك)النطق ظاهر(واكفة)مفعول به منصوب بيكفيك , وعلي التاء فتحتين ,( كفكافها) مبتدامرفوع بضمة ظاهرة علي التاء الثانية , كفكاف مضاف وها مضاف إليه ( ككميم) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر , طبعا تحت الميم كسرتين , ( كان من كلكى) طبعا بكسرالكاف التي قبل الياء لأن الاسم مجرور بمن , وطبعا لا يجوز البتة نطقها هكذ ا(من كلكا )لأن الاسم مجرور , ولماقلت ذلك قامت قيامة بعض الإخوة وتهجم علي فحذفت التعليق هناك0
البيت الثاني :
( تكر) فعل مضارع تؤه مفتوحة وكافه مضمومة مرفوع آخره شدة وضمة, ( كرا ) مفعول به له منصوب علي الراء شدة وفتحتين ( ككر ) مجرور بالكاف فوق الرا ء شدة وكسرة ,وهو مضاف و (الكر) مضاف إليه مجرور بالإضافة وفوق الراء شدة وكسرة , ( في كبد ) هذا واضح مجرور بفي وتحت الدال كسرة , ( تحكي مشككة ) تحكي فعل مضارع مبني للمعلوم أو مبني للمجهول فإن كان مبني للمعلوم , فبفتح التاء وسكون الحاء وكسر الكاف , ومشككة تكون منصوبة علي التاء المر بوطة فتحتين , وإن كان الفعل تحكي مبني للمجهول فالتا ءمضمومة , والحاء ساكنة والكاف مفتوحة , ومشككة تكون علي تائها المربوطة ضمتين , ( كلت لك الكلكى) كلت فعل ماض علي الكاف فتحة وعلي اللام شدة وفتحة و وعلي التاء المفتوحة سكون , وطبعا الكلكي الكاف الثانية مكسور ة مثل مافي البيت الأول للتناسب0
البيت الثالث :
( كفاك ما بي) واضح التشكيل, وبي بكسر الباء ولا يوجد فتحة علي الياء المعرجة حتي لا ينكسر البيت , وإن كان ذلك جائزا لغة كقوله تعالي ( ياعبادي ) بياء ساكنة أوياء مفتوحة قراأتان , ( كفاك الكافي ) كفاك فعل ماض والكافي من إسمائه الحسني وهو فاعل , و (كربته) مفعول به علي التاء فتحة ( يا كوكبا ) منادي منصوب علي الباء فتحتين , ( كاد ) وفي رواية كان ( يحكي ) فعل مضارع مبني للمعلوم بفتح الياء , وسكون الحاء وكسر الكاف , والفاعل ضمير مستتر فيه تقديره هو , ( كوكب الفلك ) كوكب مفعول به للفعل المضارع قبله فعلي الباء فتحه , وكوكب مضاف والفلك مضاف إليه طبعا مجرو بكسرة , ولايجوز البتة الفلكا 0
$$ طبعا الثلاث أبيات هذه بها أربعون كافا البيت الأول فيه 14 كافا والثاني 13 والثالث 13 أيضا ويقولون لو نقصت من الأبيات كاف يبطل سرها ,
(أقسمت عليك أيها الثعبان أو الحية بهذه الكافات وما فيها من الكفايات وأسرارها التامة فلا تؤذني بأنفاسك السامة, وأن تأتي أمامي خاضعًا خاشعًا وإلا كنت من العاصين لله رب العالمين )
يخيل إلي والله أعلم أن الشاعر تكلم عن العقرب ولدغتها سأل الله تعالي أن يقي ذك الشخص لدغتها بدليل البيت الأخير , والله تعالي أعلم وفوق كل ذي علم عليم , لو كان عندي وقت لرجعت إلي معاجم اللغة وإنما ذل تعليق عابر يفيد الإخوة في النطق
لكن لا مانع عندي , أن هذه الكافات بها أسرار فقد خرج هذا الشاعر بها ونجا من القتل , كنت أريد أن أراجع الألفاظ في معاجم اللغة وتاج العروس لكن الوقت لم يسعف ولدي مشاغل لكن كما يقولون : مالا يدركله لايترك جله وإليكم الإعراب علي ماتيسر :
البيت الأول:
(كفاك) فعل ماض ,( وربك) فاعل مرفوع بالضمة , طبعا رب مضاف , والكاف مضاف إليه, (كم يكفيك)النطق ظاهر(واكفة)مفعول به منصوب بيكفيك , وعلي التاء فتحتين ,( كفكافها) مبتدامرفوع بضمة ظاهرة علي التاء الثانية , كفكاف مضاف وها مضاف إليه ( ككميم) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر , طبعا تحت الميم كسرتين , ( كان من كلكى) طبعا بكسرالكاف التي قبل الياء لأن الاسم مجرور بمن , وطبعا لا يجوز البتة نطقها هكذ ا(من كلكا )لأن الاسم مجرور , ولماقلت ذلك قامت قيامة بعض الإخوة وتهجم علي فحذفت التعليق هناك0
البيت الثاني :
( تكر) فعل مضارع تؤه مفتوحة وكافه مضمومة مرفوع آخره شدة وضمة, ( كرا ) مفعول به له منصوب علي الراء شدة وفتحتين ( ككر ) مجرور بالكاف فوق الرا ء شدة وكسرة ,وهو مضاف و (الكر) مضاف إليه مجرور بالإضافة وفوق الراء شدة وكسرة , ( في كبد ) هذا واضح مجرور بفي وتحت الدال كسرة , ( تحكي مشككة ) تحكي فعل مضارع مبني للمعلوم أو مبني للمجهول فإن كان مبني للمعلوم , فبفتح التاء وسكون الحاء وكسر الكاف , ومشككة تكون منصوبة علي التاء المر بوطة فتحتين , وإن كان الفعل تحكي مبني للمجهول فالتا ءمضمومة , والحاء ساكنة والكاف مفتوحة , ومشككة تكون علي تائها المربوطة ضمتين , ( كلت لك الكلكى) كلت فعل ماض علي الكاف فتحة وعلي اللام شدة وفتحة و وعلي التاء المفتوحة سكون , وطبعا الكلكي الكاف الثانية مكسور ة مثل مافي البيت الأول للتناسب0
البيت الثالث :
( كفاك ما بي) واضح التشكيل, وبي بكسر الباء ولا يوجد فتحة علي الياء المعرجة حتي لا ينكسر البيت , وإن كان ذلك جائزا لغة كقوله تعالي ( ياعبادي ) بياء ساكنة أوياء مفتوحة قراأتان , ( كفاك الكافي ) كفاك فعل ماض والكافي من إسمائه الحسني وهو فاعل , و (كربته) مفعول به علي التاء فتحة ( يا كوكبا ) منادي منصوب علي الباء فتحتين , ( كاد ) وفي رواية كان ( يحكي ) فعل مضارع مبني للمعلوم بفتح الياء , وسكون الحاء وكسر الكاف , والفاعل ضمير مستتر فيه تقديره هو , ( كوكب الفلك ) كوكب مفعول به للفعل المضارع قبله فعلي الباء فتحه , وكوكب مضاف والفلك مضاف إليه طبعا مجرو بكسرة , ولايجوز البتة الفلكا 0
$$ طبعا الثلاث أبيات هذه بها أربعون كافا البيت الأول فيه 14 كافا والثاني 13 والثالث 13 أيضا ويقولون لو نقصت من الأبيات كاف يبطل سرها ,
توكيلها فى اخراج الثعابين
(أقسمت عليك أيها الثعبان أو الحية بهذه الكافات وما فيها من الكفايات وأسرارها التامة فلا تؤذني بأنفاسك السامة, وأن تأتي أمامي خاضعًا خاشعًا وإلا كنت من العاصين لله رب العالمين )
يخيل إلي والله أعلم أن الشاعر تكلم عن العقرب ولدغتها سأل الله تعالي أن يقي ذك الشخص لدغتها بدليل البيت الأخير , والله تعالي أعلم وفوق كل ذي علم عليم , لو كان عندي وقت لرجعت إلي معاجم اللغة وإنما ذل تعليق عابر يفيد الإخوة في النطق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
للرد على اسئلتكم واستفسارتكم