"كذب المنجمون و لو صدقوا " ينسبونها لأشرف الخلق و العباد الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم
فيقولون - قال الرسول صلى الله عليه و سلم : كذب المنجمون و لو صدقوا - ولا يذكرون حتى مصدر الرواية علما أنها بدعة مفتاراة عليه . و لم يقفوا على هذا الحد بل طوعت لهم أنفسهم ليفترون على الله الكذب و هم لا يعلمون
فيقولون - قال تعالى : كذب المنجمون و لو صدقوا - و لا يذكرون مصدر الآية علما أنها ليست من القراءن:!: .
فيقولون - قال الرسول صلى الله عليه و سلم : كذب المنجمون و لو صدقوا - ولا يذكرون حتى مصدر الرواية علما أنها بدعة مفتاراة عليه . و لم يقفوا على هذا الحد بل طوعت لهم أنفسهم ليفترون على الله الكذب و هم لا يعلمون
فيقولون - قال تعالى : كذب المنجمون و لو صدقوا - و لا يذكرون مصدر الآية علما أنها ليست من القراءن:!: .
و الله لكادت عيوني تدمع من هذا القول الشنيع :cry: ، فلم أكن أكترث لو كان من اليهود أو النصارى و لكن من المسلمين أنفسهم . يجهلون دينهم و قرآنهم و هو أولى بهم أن يقرِؤوه ألا يفتروا الكذب على الله . :x
و لإزالة الجهل عليهم سأشرح لهم قصة هذه القولة . و كالمعتاد نفض الغبار عن المجهول بعون الله تعالى. :
فهذه القصة منسبوبة للمعتصم و هذا تعريفه :
هو أبو إسحاق محمد بن هارون الرشيد بن المهدى بن المنصور المعتصم بالله العباسى المشهور عنه قصة وامعتصماه. نقل عاصمة الخلافة العباسية الى سامراء وهو من خلفاء الدولة العباسية. ولد المعتصم بالله سنة (179هـ) وكَرِه التعليم فى صغره، فنشأ ضعيف القراءة يكاد يكون أُميًّا.بُويع بالخلافة سنة (218هـ) بعد وفاة أخيه المأمون وبعهد منه. وقد سلك مسلك المأمون فى سيرته،
وفتح عَمُّورية من بلاد الروم الشرقية، وبنى مدينة سَامِرَّاء سنة (222هـ) حين ضاقت بغداد بجنده. وهو أول من أضاف اسمه إلى اسم الله تعالى من الخلفاء فقيل المعتصم بالله وكان يُقال له المُثمَّن لأنه ثامن الخلفاء من بنى العباس، وثامن أولاد الرشيد، وملكسنة ثمان عشرة، وملك ثمان سنين وثمانية أشهر وثمانية أيام، وعاش ثمانية وأربعين سنة، وفتح ثمانية فتوح، وقتل ثمانية أعداء، وخلف ثمانية بنين وثمانية من البنات. وتُوفى المعتصم فى سامراء سنة (227هـ).
فقصته مروية عن عدة طرق أشهرها:
عندما صرخت إعرابية وامعتصماه ...صمم المعتصم على دخول عمورية ودخول بيزنطة الروم فقال له المنجمون لن تستطيع ان تفتح عمورية إلا في موسم التين والعنب . ولكن المعتصم يسير الجيش ويفتح عمورية في موسم غير موسم الصيف فقال : كذب المنجمون ولو صدقوا
-منقولة -
كانت أحد نساء المسلمين في عمورية " وهي أحد بلاد الروم " ...
اعتداء عليها أحد انجاس الهيود بشكل غير لائق حاولت المقاومة فضربوها ثم قالت :
ومعتصماه ومعتصماه ..
عند وصول الخبر للمعتصم .. اقسم بالله أن لا يغتسل إلا بعد أن يأخذ بأثرها ..
جهز جيش وعتاد ثم انطلق وقاد الجيش بنفسه وفتح عموريه و أخذ بثأر المرأة ..
و سميت تلك الحرب بوقعه عمورية ..
هذي هي القصة بشكل مختصر ..
-منقولة -
قال تعالى جلاله: وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ [آل عمران : 78]
قال الله تعالى : وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً [الإسراء : 36]
و قال :فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [الأنعام : 144]
و قال أيضا جل جلاله :وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ [الأنعام : 59]
فلا نحن ندعي الغيب و لا نعلم المجهول بل توقعات علمية و عملية قابلة للتجديد و التغيير و التطوير كسائر العلوم لها قواعد ثابتة و بإمكان أي منا تعلمها و طبعا ليس منا من لا يخطأ حتى الفيزياء و الرياضيات تخطأ و حتى العقل الإلكتروني يخطأ فلماذا هذا الجهل كله . :!: و الحديث طويل لذا أكتفي بهذا و المقصود بلغ أولوا النهى :wink:
و لإزالة الجهل عليهم سأشرح لهم قصة هذه القولة . و كالمعتاد نفض الغبار عن المجهول بعون الله تعالى. :
فهذه القصة منسبوبة للمعتصم و هذا تعريفه :
هو أبو إسحاق محمد بن هارون الرشيد بن المهدى بن المنصور المعتصم بالله العباسى المشهور عنه قصة وامعتصماه. نقل عاصمة الخلافة العباسية الى سامراء وهو من خلفاء الدولة العباسية. ولد المعتصم بالله سنة (179هـ) وكَرِه التعليم فى صغره، فنشأ ضعيف القراءة يكاد يكون أُميًّا.بُويع بالخلافة سنة (218هـ) بعد وفاة أخيه المأمون وبعهد منه. وقد سلك مسلك المأمون فى سيرته،
وفتح عَمُّورية من بلاد الروم الشرقية، وبنى مدينة سَامِرَّاء سنة (222هـ) حين ضاقت بغداد بجنده. وهو أول من أضاف اسمه إلى اسم الله تعالى من الخلفاء فقيل المعتصم بالله وكان يُقال له المُثمَّن لأنه ثامن الخلفاء من بنى العباس، وثامن أولاد الرشيد، وملكسنة ثمان عشرة، وملك ثمان سنين وثمانية أشهر وثمانية أيام، وعاش ثمانية وأربعين سنة، وفتح ثمانية فتوح، وقتل ثمانية أعداء، وخلف ثمانية بنين وثمانية من البنات. وتُوفى المعتصم فى سامراء سنة (227هـ).
فقصته مروية عن عدة طرق أشهرها:
عندما صرخت إعرابية وامعتصماه ...صمم المعتصم على دخول عمورية ودخول بيزنطة الروم فقال له المنجمون لن تستطيع ان تفتح عمورية إلا في موسم التين والعنب . ولكن المعتصم يسير الجيش ويفتح عمورية في موسم غير موسم الصيف فقال : كذب المنجمون ولو صدقوا
-منقولة -
كانت أحد نساء المسلمين في عمورية " وهي أحد بلاد الروم " ...
اعتداء عليها أحد انجاس الهيود بشكل غير لائق حاولت المقاومة فضربوها ثم قالت :
ومعتصماه ومعتصماه ..
عند وصول الخبر للمعتصم .. اقسم بالله أن لا يغتسل إلا بعد أن يأخذ بأثرها ..
جهز جيش وعتاد ثم انطلق وقاد الجيش بنفسه وفتح عموريه و أخذ بثأر المرأة ..
و سميت تلك الحرب بوقعه عمورية ..
هذي هي القصة بشكل مختصر ..
-منقولة -
قال تعالى جلاله: وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ [آل عمران : 78]
قال الله تعالى : وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً [الإسراء : 36]
و قال :فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [الأنعام : 144]
و قال أيضا جل جلاله :وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ [الأنعام : 59]
فلا نحن ندعي الغيب و لا نعلم المجهول بل توقعات علمية و عملية قابلة للتجديد و التغيير و التطوير كسائر العلوم لها قواعد ثابتة و بإمكان أي منا تعلمها و طبعا ليس منا من لا يخطأ حتى الفيزياء و الرياضيات تخطأ و حتى العقل الإلكتروني يخطأ فلماذا هذا الجهل كله . :!: و الحديث طويل لذا أكتفي بهذا و المقصود بلغ أولوا النهى :wink:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
للرد على اسئلتكم واستفسارتكم