خاتم النبوة - علوم الاخيار

اخر المواضيع

Home Top Ad

Post Top Ad

Responsive Ads Here

الخميس، 17 يناير 2019

خاتم النبوة

الكثير على الانترنت وضع اشكال من الخواتم وادعى انها خاتم اشرف الخلق محمد صلوات الله وسلاما عليه
خاتم النبوة الباحث عنه باحث عن الحقيقة ويوصله الى الطريق الذي به يهتدي الى كل خير
فى شبابى طالعت مخطوطا متوارثا لصديق لي ولم يطلعني عليه الا لكي يفهم ما فيه. ما لفت انتباهي ثلاث صفحات تتكلم عن خاتم النبوة ومكان رسمه فارغ. فمنذ ذلك الحين بدات البحث عن خاتم النبوة ١٤ سنة بالتمام وبعدها ترحمت على صاحب المخطوط الذي اخفى حقيقته اذ لولاه لما بحثت ولما اكتشفت ما اكتشفت.
فحينما تتبع طريقا يدلك عليه حكيم فمقصوده ان تتربى على الطريق والمسير تمتحن فيه فما ان تصل حتى تجد نفسك اهلا لذلك
ومن لم يصبر فلن يتحرك ومن اتخذ غرابا دلالا له مر به على جيف الكلاب
وقانا الله واياكم السبل وثبتنا على السبيل القويم

فدعونا نغوص معا فى ماذكره السلف عن هذا الخات المبارك

من الصفات التي وصف بها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الكتب المتقدمة أنه بين كتفيه خاتم النبوة ، فكان ذلك علامة على صدقه ، وأَنَّهُ النَّبِيُّ الْمَوْعُودُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
وقد وردت صفة خاتم النبوة في السنة الصحيحة أنه كان بارزاً في حجم بيضة الحمامة ، بين كتفي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . حوله خِيلان [ جمع خال : نقطة تضرب إلى السواد وتسمى شامة ] ، وعليه شعرات مجتمعات .
قَالَ الْقُرْطُبِيّ :
اتَّفَقَتْ الأَحَادِيث الثَّابِتَة عَلَى أَنَّ خَاتَم النُّبُوَّة كَانَ شَيْئًا بَارِزًا عِنْد كَتِفه الأَيْسَر ، قَدْره قَدْر بَيْضَة الْحَمَامَة اهـ . بتصرف .
ولم يثبت أن الخاتم كان مكتوباً عليه لفظ الجلالة أو (محمد) أو غير ذلك من الكلمات .
قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (6/650) :
وَأَمَّا مَا وَرَدَ مِنْ أَنَّهَا كَانَتْ كَأَثَرِ مِحْجَم , أَوْ كَالشَّامَةِ السَّوْدَاء أَوْ الْخَضْرَاء , أَوْ مَكْتُوب عَلَيْهَا "مُحَمَّد رَسُول اللَّه" أَوْ "سِرْ فَأَنْتَ الْمَنْصُور" أَوْ نَحْو ذَلِكَ , فَلَمْ يَثْبُت مِنْهَا شَيْء . . . وَلا تَغْتَرّ بِمَا وَقَعَ مِنْهَا فِي صَحِيح اِبْن حِبَّانَ فَإِنَّهُ غَفَلَ حَيْثُ صَحَّحَ ذَلِكَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ اهـ

وهذه بعض الأحاديث الواردة في خاتم النبوة :
1- روى مسلم (2344) عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : "رأيت الخاتم عند كتفه مثل بيضة الحمامة يشبه جسده ".أَيْ : يُشْبِهُ لَوْنُهُ لَوْنَ سَائِرِ أَعْضَائِهِ .
2- وروى مسلم أيضاً ( 2346 ) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَكَلْتُ مَعَهُ خُبْزًا وَلَحْمًا أَوْ قَالَ ثَرِيدًا . . . قَالَ : ثُمَّ دُرْتُ خَلْفَهُ فَنَظَرْتُ إِلَى خَاتَمِ النُّبُوَّةِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ عِنْدَ نَاغِضِ كَتِفِهِ الْيُسْرَى جُمْعًا عَلَيْهِ خِيلانٌ كَأَمْثَالِ الثَّآلِيلِ .
( نَاغِض كَتِفه ) هو أَعْلَى الْكَتِف , وَقِيلَ : هُوَ الْعَظْمُ الرَّقِيقُ الَّذِي أَعْلَى طَرَفه .
( جُمْعًا ) مَعْنَاهُ : عَلَى هَيْئَة جَمْع الْكَفّ أي بعد أَنْ تَجْمَعَ الأَصَابِع وَتَضُمَّهَا , لَكِنَّهُ أَصْغَرُ مِنْهُ فِي قَدْر بَيْضَة الْحَمَامَة .
( الْخِيلَان ) جَمْع ( خَال ) , وَهُوَ الشَّامَة فِي الْجَسَد . انظر شرح مسلم للنووي .
(الثآليل ) : قال ابن الأثير في "النهاية" :
جَمْع ثُؤلُول، وهُو هذه الحبَّة التي تَظْهر في الجِلد كالحِمَّصَة فما دُونها اهـ .
3- وروى الترمذي في الشمائل عن أبي زيد عمرو بن أخطب الأنصاري قال : فمسحت ظهره ، فوقعت أصابعي على الخاتم . وسئل : ما الخاتم ؟ قال : شعرات مجتمعات . صححه الألباني في "مختصر الشمائل " ص 31 . 



شكل خاتم النبي صلى الله عليه وسلم مقلوب ولكن كيف ؟

عن أنس بن مالك قال: (كان نقش خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد سطر رسول سطر والله سطر)
فإذاً كان منقوشا في خاتمه عليه الصلاة والسلام في مكان الفص محمد رسول الله ، لكن كيف هي مكتوبة؟ محمد في سطر ورسول في سطر والله في سطر، فالنقش كان ثلاثة أسطر، كل كلمة في سطر.
قال الحافظ بن حجر رحمه الله وظاهره أنه لم يكن فيه زيادة على ذلك، يعني فقط هذه الكلمات الثلاثة، وظاهره أيضا أنه كان على هذا الترتيب محمد رسول الله، لكن لم تكن كتابته على السياق العادي، لم تكن كتابته على السياق العادي وإنما كيف تكون الكتابة إذاً؟ مقلوبة، مقلوبة ليخرج الخاتم مستويا،
قال ابن حجر : وأما قول بعض الشيوخ إن كتابته كانت من أسفل إلى فوق يعني أن الجلالة في أعلى الأسطر الثلاثة ، ومحمد في أسفلها فلم أر التصريح بذلك في شيء من الأحاديث، بل رواية الإسماعيلي يخالف ظاهرها ذلك، فإنه قال فيها ‏ محمد سطر السطر الثاني رسول والسطر الثالث الله .انتهى كلامه رحمه الله.
و قال الحافظ بن كثير في البداية والنهاية : وكأنه والله أعلم كان منقوشا وكتابته مقلوبة، ليُطبع على الاستقامة، أو ليَطبع على الاستقامة كما جرت العادة بهذا، وقد قيل إن كتابته كانت مستقيمة وتطبع كذلك، وفي صحة هذا نظر، يقول ابن كثير ولست أعرف لذلك إسنادا صحيحا ولا ضعيفا. انتهى كلامه رحمه الله
من شرح الشمائل المحمدية للشيخ المنجد جزاه الله خيرا
فمعنى مقلوبا أي من اليسار لليمين بحيث لو ختم كانت الكتاب معدولة ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للرد على اسئلتكم واستفسارتكم

Post Bottom Ad

الصفحات